تعرف على شهادة +Comptia A ومدى اهميتها - madrasaTech مدرسة تك
السبت، 30 أبريل 2016

تعرف على شهادة +Comptia A ومدى اهميتها

تعتبر شهادة +A معيار عالمي في مجال صناعات الكمبيوتر، وتعد أقوى شهادة في مجال الدعم الفني والصيانة لأجهزة الكمبيوتر. هذه الشهادة هي vendor-neutral  أي أنها لا تتحيز لمنتجات شركة معينة، وتثبت كفاءة الحاصل عليها بأنه يتقن مهارات التركيب والصيانة الوقائية لأجهزة الحاسوب والشبكات ، بالإضافة إلى معرفة طرق التأمين والحماية وإصلاح المشكلات. وتعلم الفنيين أمور التعامل مع الزبائن ومهارات التواصل ليتمكنوا من التفاعل مع العملاء بطريقة تساعد على إرضائهم عند إصلاح المشكلات.


بعض الشركات مثل Microsoft و HP و Cisco و Novell وغيرها تعتمد شهادة +A كجزء من مسار الشهادات التي تقدمها. وحسب موقع CompTIA فإن أكثر من  700.000 شخص حول العالم قد حصلوا على الشهادة منذ بداية هذا البرنامج في عام 1993.
ولكي تحصل على شهادة +A فإنه يلزم أن تنجح في الامتحانين:
CompTIA A+ Essentials  ورمزه 220-901
CompTIA A+ Practical Application  ورمزه 220-902
ميزات منهج التدريب على شهادة  A+ 
تم تجميع واعتماد منهج شهادة A+ لكي يقوم بتغطية العديد من النقاط الهامة لمحترفي صيانة الحاسوب ومثال على ذلك  تعريف أجزاء الكمبيوتر، التعامل مع مشاكل الشبكات، ترقية أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتخلص من البطاريات السامة، وتثبيت الماسحات الضوئية والطابعات ومعالجة  أي خلل عام قد يتعرض له مستخدم الحاسوب.
معلومات عن الاختبارات الرسمية لكي تحصل على شهادةA+
الامتحان CompTIA A+ Essentials يقيس الكفاءات الضرورية لمحترفي تكنولوجيا المعلومات. ويُنصح من أراد تقديم الامتحان أن يكون لديه خبرة عملية بالمجال تقدر بـ 500 ساعة وهذا ليس شرطا على من يتقدم للاختبار. ويقيس هذا الامتحان أيضاً المعرفة التقنية بتكنولوجيا الحاسوب والشبكات والحماية. وإضافة على ذلك، مهارات التواصل ومهنية العمل.
أما الامتحان CompTIA Practical Application فهو لتعزيز المعرفة والمهارات في الامتحان الأول، مع التركيز أكثر على الجانب العملي من حيث إصلاح الأخطاء واستعمال الأدوات المناسبة لحل المشكلات.
بالنسبة لعدد الأسئلة، فهو 100 سؤال فقط لكل امتحان. أما زمن الإجابة، فلديك 90 دقيقة (أي ساعة ونصف) لكل امتحان أيضاً.
درجة النجاح في الامتحان 220-901 هي 675 من 900 ، أما الامتحان 220-902 فدرجة النجاح هي 700 من 900 ، حيث تقدر كل إجابة صحيحة بـ 9 علامات تقريبا.
نوعية الأسئلة هي اختيار من متعدد ، ولا يوجد محاكاة (Simulation) ، والأسئلة كلها نصية وتتميز بأنها قصيرة ومباشرة  وبقليل من التركيز والفهم الجيد للمادة يستطيع الفرد اجتياز الاختبار بكل سهولة
بالنسبة للغات المتوفرة لتقديم الامتحان، فهي:
الإنكليزية، والأسبانية، والألمانية، والتركية، واليابانية، والصينية التقليدية (تايوان)، والصينية البسيطة، والبرتغالية، وقريبا الكورية.
وقد يتم لاحقا وضع اللغة العربية في هذه القائمة.
سعر كل الامتحان 168 دولار. ويمكنك تحميل نشرة أسعار جميع امتحانات CompTIA من الرابط التالي:
http://www.comptia.org/Libraries/Cerices.sflb.ashx
وقد يسأل أحد ، ما هي الكتب والمناهج التي يعتمد عليها للتحضير لهذه الشهادة ؟
موقع CompTIA لم ينسى هذه النقطة، حيث يمكنك زيارة الرابط التالي للبحث عن المواد المعتمدة من  CompTIA  لأجل دراسة شهادة+A  أو حتى أي شهادة أخرى:
http://www.comptia.org/certificationmaterials.aspx
وأخيرا، لأجل تقديم الامتحان فيجب عليك أن تختار مزود الامتحان Test Provider وهو إما أن يكون   Prometric أو VUE ، ولا يفضّل أبداً أن تأخذ امتحان عند مزود ثم تأخذ الامتحان الآخر عند المزود الثاني تجنبا لحصول أي مشاكل في النتائج واستصدار الشهادة الرسمية
سوف تجد في موقع Prometric أو VUE بعد أن تحدد الشهادة التي تريدها والبلد الذي تنوي تقديم الامتحانات فيه قائمة بالمراكز المعتمدة وتسمى Test Center .
قم بزيارة مواقع مزودي الاختبارات على الروابط التالية:
www.prometric.com
www.vue.com
معلومة هامة لكل من ينتوي التقدم والحصول على إحدى شهادات CompTIA هي ان الشهادة صالحة لمدة ثلاث سنوات ومن ثم يتم التقدم لاختبار الترقي للإصدار الجديد من الشهادة هذا القانون لا يطبق فقط في هذه الشركة فهناك شركة مثل شركة سيسكو وأيضا في مجال اللغة الانجليزية مثل الآيلتس والتويفل لكل منهما تاريخ صلاحية للشهادة بعدها تصبح الشهادة منتهية الصلاحية ولا تعتمد عند تقديمها في أي جهة رسمية
شهادات CompTIA A+ مصممة لفنيي تكنولوجيا المعلومات الذين لديهم حوالي 500 ساعة خبرة عمل في هذا الميدان. امتحانات الشهادة تقوم باختبار معارف ومهارات الشخص المتعلقة بأحدث تكنولوجيا للكمبيوتر. تتألف هذه الامتحانات من اثنين من الاختبارات  كلا منهما يتضمن حوالي المائة سؤال، وعادة تستغرق 90 دقيقة لإكمالها. و باجتياز الاختبارات يمكنك الحصول على الشهادة.
إمكانية الحصول على شهادة +A 
حصولك على شهادات التدريب +A دليل على أنك تتقن وعلى دراية عالية بمجالات استكشاف الأخطاء وإصلاحها في نظم الشبكات،و تثبيت البرامج والأجهزة، وقادرا على القيام بالصيانة الوقائية للحفاظ على أنظمة الحاسوب في أفضل حالة. لكي تكون قادرا على العمل كفني تكنولوجيا المعلومات في إحدى كبرى شركات التكنولوجيا في العالم
تمت مراجعة مفردات امتحان A+ من قبل محترفي تقنية المعلومات في CompTIA  فخرجوا بالإصدار المحدث A+ ، بالنسبة للجزء الخاص بالعتاد فإنه يقيس أن حامل الشهادة سيكون ذو معرف و مهارة تمكنه من التالي:
•تركيب، تعديل، تطوير، حل مشاكل و إصلاح الحاسبات الشخصية.
•كذلك سيكون قادر على تشخيص وحل مشاكل الشبكات واتصالات الإنترنت من المستوى الابتدائي، سواء كانت الاتصالات عن طريق الطلب الهاتفي أو عن طريق الـ DSL أو اتصالات الكبل.
•كذلك سيغطي أحدث جوانب المعرفة في مجالات الذاكرة، النواقل، الأجهزة الإضافية و الشبكات اللاسلكية.
وللمعلومة فإن المهارات التي تقاس بهذا الامتحان تم استقائها من تحليل لمشاكل حقيقية على مستوى العالم، وتمت مشاركة أكثر من 2000 محترف تقنية معلومات من الحائزين على شهادة A+، وتمت إعادة وزن المجالات الرئيسية للامتحان طبقا لنتائج التحليل مما عكس نتائج واقعية بأهمية المجالات في سوق العمل الحقيقي، وهذا من أهم مقومات شهاداتCompTIAوهو الارتباط بسوق العمل وتقديم محترفي تقنية معلومات ذوي معرفة تناسب احتياجات سوق العمل.
المسمى الوظيفي للحاصلين على شهادةA+ 
من مسميات الوظائف التي يمكن لصاحب هذه الشهادة أن يعمل فيها :
الدعم الفني 
خدمة العملاء
مسئول صيانة الأجهزة
موظف دعم الشبكات

الموضوع منقول 

1 تعليقات: