شرح ثغرة SS7 التي تصيب بروتوكول الاتصالات بشكل مبسط - حصـــــريا - madrasaTech مدرسة تك
الاثنين، 20 يونيو 2016
12:32:00 ص

شرح ثغرة SS7 التي تصيب بروتوكول الاتصالات بشكل مبسط - حصـــــريا

مرحبا بكم مرة اخرى في موضوع حصري على قناتنا الخاصة والدي سنتطرق فيه الى شرح ثغرة SS7  التي تصيب بروتوكل الاتصالات والتي ثم استغلالها لاختراق الواتساب والفايسبوم والتيليغرام.




طبعا هناك العديد من المدونات والمواقع العربية التي قامت بالتطرق الى هد الثغرة ولكنها لم تعطي شرح مفصل لها.  فهناك من قال ان هناك ثغرة في الفايسبوك تسمح باختراق حسابات الاشخاص وهناك من قال ان الهاكرز قامو بسرقة حسابات المستخدمين رغم التشفير الى اخره....

طبعا هده المعلومات خاطئة لان الثغرة ليس لها علاقة لا بالفايسبوك ولا بالواتساب, الثغرة هي موجودة في بوتوكول الاتصالات ss7 والدي يسمح لاي هاكرز باستغلال طريقة استغال هدا البروتوكول وتلقيح هدا البروتوكول ببيانات خاطئة.   طبعا الثغرة تكمن في أن البروتوكول لا يوجد به أي أي تحقق  أو Authentication!  وهدا ماساهم بشكل كبير في عملية استغاله,  والأخطر من دالك أن أي شركة الاتصالات تقوم بالموافقة على التواصل مع أي برج أخر دون التحقق من بيانات العميل مادام هناك عقد موقع بين الشركين. 


كمثال : عندما ترسل رسالة الى صديق لك فانت ترسل العديد من البيانات الى برج الاتصالات التي من خلالها يعرف من أنت وكدالك يعرف الهاتف الدي تريد مراسلته.  هده العملية هي في حد داتها خطيرة لان البرج لا يمكنه التأكد من حقيقة أنك انت الشخص صاحب الهاتف أم لا,  مادام الرقم الشخصي لهاتفك موجود في الرسالة أو Header.


في هدا الفيديو سأشرح بالتفصيل الممل رغم صعوبة شرح الثغرة لما تحتويه من معلومات متقدمة على الأشخاص الدين لا يعرفون أي شيء في الشبكات أو الاتصالات, لدالك حاولت أن ابسطه الى أبسط حد حتى يتسنى للجميع فهم الثغرة جيدا وليس فقط سطحيا.


أتمنى أن تستمتعو بالشرح وأتمنى أن تستفيدو منه ,اعتدر عن أي أخطاء خارجة عن ارادتي لانني لم أشأ ان يكون الفيديو طويلا.







10 تعليقات:

  1. مزيد من المعلومات عن البرنامج المستخد يازهير هههههه وستبقا المعلومات بيننا اعدك هههههه

    ردحذف
    الردود
    1. لمن يريد البرنامج المتستخدم في الشرح يتوجه الى موقع
      ONLINE-HACKERS.COM
      وشكرا لمن كتب الموضوع لكنه يفتقر للعديدي من التفاصيل التي تهم اي مبتدىء

      حذف
  2. مزيد من المعلومات عن البرنامج المستخد يازهير هههههه وستبقا المعلومات بيننا اعدك هههههه

    ردحذف
  3. انت معلم و أحنا منك نتعلم هههه مونامور زهير <3

    ردحذف
  4. ارجوك اعتيني تطبيق ss7

    ردحذف
  5. ارجو منكم ان تعطينا الادوات الاالازمة لهده الثغررة

    ردحذف
  6. اريد تعلم

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوي زهير امل التواصل معك باي وسيله لكي نتبادل بعض المعلومات ونفيد ونستفيد 👌🏼 تحياتي لك

    ردحذف
  8. شكرا على المعلومات التي تقدمها

    ردحذف